| 0 comments ]

20 نصيحة لكتابة قصة رعب جيدة
  1. انتقي شيء يمكن أن يحدث لقارئك.
  2. انتقي موقع يكون مألوفاً لقارئك.
  3. كل، واشرب، ونم الرعب الذي قمت بخلقه قبل أن تبدأ الكتابة فعلياً. استلقي في غرفة مظلمة وتخيله حقاً. أفزع نفسك.
  4. إذهب إلى الموقع الذي اخترته لقصتك أو لواحد يشبهه، واجلس هناك بهدوء لفترة من الوقت. لو اخترت لقصتك مكان في أحد الشوارع الهادئة في الساعات الأولى من اليوم، فاعثر على أحدهم، استيقظ في الساعات الأولى، وتشربه بالكامل. خُذ دفتراً واكتب بعض الملاحظات عما تراه، وماتشعر به.
  5. حاول أن ترى القصة من خلال 3، أو 4 وجهات نظر مختلفه، حتى لو أن القصة لن تكون هكذا في نسختها النهائية. اختر شخصية خجوله، شخصية ثقيلة الظل، شخصية دينيه. والخيار لك.
  6. خُذ وقتك، أنشئ التوتر، ببطئ ولكن بثبات. ربما تكون هذه قصة رعب قصيرة، لكنك تملك وقتًا أكثر مما تعتقد لتخط قصة جيده.
  7. حافظ على تركيزك، لاتنظر إلى الوراء كلما كتبت سطراً، إن النظر إلى الوراء قد يعيق تقدمك ويجعلك تتعثر ويتسبب في حدوث الفوضى فيما تخطه حاليًا، لماذا؟ لأنك ستضطر لانتقاد نفسك، وسيتسبب هذا في إحباطك، مما سيؤدي للتوقف وانتهاء المشروع قبل بدايته.
  8. الترقب هو تسعة أعشار معركة قصة الرعب- اسمح لقارئك بمعرفة شيء سيء سوف يحدث، قده إلى النهاية بروية.
  9. فلتغص في ذلك الرعب. اختر موضوعاً يخيفك. إذا لم يخفك، فكيف تتوقع أن يفعل ذلك بقارئك العزيز؟
  10. انثر بعضًا من الأحداث المفاجئه في الأنحاء، ثم قم بقلبهم رأسًا على عقب. أتذكر المشهد السخيف المكرر في أفلام الرعب حيث يُقدِم البطل على فتح الخزانة، فيقفز شيء في وجهه؟ الشيء الذي يتضح بعد ذلك أنه مجرد قط عجوز مختبئ؟ ربما يكون كليشيه لكنك ستجذب الإنتباه.
  11. إذا كنت تخشى المرتفعات، فاصعد فوق سطح مبنى كبير واقترب من الحافه، لو أنك مصاب بفوبيا العناكب، فاحضر أحدهم وضعه في راحة يدك. ذكِّر نفسك كيف تبدو مشاعر الخوف الحقيقية.
  12. لا تثقل على قارئك بالرعب المعوي. سوف يصبح الأمر مملاً ويحقق هدفه بسرعة. لطخة دم هنا وهناك سوف تؤدي الغرض جيدًا.
  13.  لا تصرف في الوصف. أنت لست تشارلز ديكنز. ثق في قارئك وفي إمكانيته على تخيل الرعب الذي أبدعته. لا تتشبث بهاجس أنه لن يفهم ماتريد قوله.
  14. فلتبقِ الوحش/الرعب خفياً حتى النهاية قدر الإمكان.
  15. اقرأ أفضل وأسوأ قصص الرعب. أعد قراءة المقاطع التي جعلت قلبك يرتجف وحاول أن تكتشف كيف فعلها الكاتب. تأمل الطريقة التي حدث بها رد فعلك وتخيل أن هذا ما تريد أن يشعر به قارئك.
  16. لا تخشى تجربة أساليب مختلفة. اكتب عِدّة نماذج مختلفه من قصتك لترى كيف ستصبح في النهاية.
  17. اترك مسودتك الأولى لبعض الوقت، التقط أنفاسك واسترح قليلاً حتى تعود لمسودتك وقد أصبحت طازجة. بالنسبة للبعض تمثل فترة التوقف عِدّة أيام، وبالنسبة للآخرين فهي عِدّة أشهر.
  18. فلتقرأ دائماً -وأعني دائماً- مسودتك الأولى على مرة واحدة، قبل أن تشرع في التعديل عليها.
  19. تأكد أنك اخترت المفردات الصحيحة للتخويف. اختر بعناية الكلمات التي تريد وصف خوفك بها. تأكد من أنها تملك التأثير والصدى الصحيح. حاول ألا تستخدم كلمات غير اعتيادية، تلك التي لن يتعرف قارئك معناها بسهولة، فسوف يفسد هذا تسلسل الأحداث. أنت تحاول أن تبني الخوف وليس أن تكتب قاموسًا أكبر.
  20.  لا تنسى أن قصتك لم تصنع من الحجر، فهي يمكن أن تتغير، أن تتحول، يمكن أن تصبح مختلفة بالكامل عن نسختها الأصليه. لاتخشى الحذف.

من مدونة The Feckless Goblin


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.