| 12 comments ]


يبدو أنه الحدث الأكبر لسينما الكوميكس على الإطلاق، الحرب الأهلية واحدة من القصص التي أفنى عشاقها سنوات في انتظار قدومها إلى الشاشة الكبيرة وإثرائها..

حسنًا، إنه حلم يتحقق أخيرًا، والفيلم يضم تشكيلة من النجوم الذين لم يجتمعوا في فيلم لـ مارفل من قبل، حتى أنه يصنف ضمن الأفلام القليله التي تضم عدد كبير من النجوم في مكانٍ واحد. على كلٍ، في حين أن أحداث الفيلم تكاد تكون مكشوفة للجميع؛ لأنها تستند بشكل كبير على القصص المصورة، إلا أنه لايزال هناك الكثير من الغموض حول كابتن أمريكا: الحرب الأهلية.

سبايدر مان سوف يظهر أخيرًا، وكابتن أمريكا وأيرون مان سوف يسعون لخوض الحرب، لكن خلف تلك الأحداث، مثل صنع سيكوال لـ"جندي الشتاء"، فلايزال الأمر محاطًا بالتكهنات والشائعات. إلى أي مدى سوف يلتزم الفيلم بالكوميكس، هذا ليس واضحًا تمامًا أيضًا.

على الورق يبدو الأمر وكأنه مجرد فيلم آخر لـ كابتن أمريكا، مع أيرون مان كنجم مشارك، وبقية "المنتقمون" سوف يكونوا فريق مساعد، لكن في الوقت ذاته يبدو الأمر أقرب إلى أن يكون جزء ثالث من "المنتقمون"، عدا الأسم.

إذن، ماهو كابتن أمريكا: الحرب الأهلية؟ هنا سوف تجد خليطًا من الشائعات القوية، والتفاصيل التي تم الكشف عنها مؤخرًا حول الفيلم، مع إجابات لأسئلة ظلت لفترة طويلة دون إجابه...

 1. أيرون مان يواجه جندي الشتاء.



من الجلي أن "قانون تسجيل الأبطال الخارقين" هو مايقسم المنتقمون، لكن لماذا يصبح حليفين مقربين مثل كابتن أمريكا وأيرون مان على طرفي نقيض دون أي حل وسط؟ تكررت هذه التيمة في العديد من القصص المصورة، لكن يبدو أن الخلاف بين اثنين من أبطال عالم مارفل السينمائي سيكون أكثر تعقيدًا بواسطة جندي الشتاء.

كما تضمن فيلم كابتن أمريكا الأخير، فإن (باكي) مسؤول بالفعل عن وفاة والدي (توني ستارك). وبالتالي سيخرج أيرون مان بحثًا عن الإنتقام، ساعيًا لتقديم قاتل مثل "جندي الشتاء" إلى العدالة، في الوقت الذي يسعى فيه (ستيف) إلى استعادة صديقه القديم، إذن، من الواضح لِمَ لايتفق الإثنان.


عندما اتضح أن كابتن أمريكا 3، سيدور حول "الحرب الأهلية"، قَلِق الكثيرون ممن اعتقدوا أن هذا سيعني العبث بقصة (باكي) وتنحيته جانبًا. (كيفين فيجا) وآخرون معنيين بالعمل على الحرب الأهلية أكدوا أن الأمر لن يكون كمايتصور البعض، ووعد بأن دور "جندي الشتاء" سيكون أكبر مما يتوقع أي أحد.

2. ليزلي بيب قد تؤدي الشخصة التي أدتها في ثلاثية أيرون مان.



وضعت النجمة (ليزلي بيب) مؤخرًا منشور على مواقع التواصل الإجتماعي، قالت فيه أنها ستعود لعالم مارفل السينمائي.

لعبت (ليزلي) دور الصحفية (كريستين إيفرهارت) في أول فيلمين من سلسلة أيرون مان؛ لذا لم يستغرق المعجبين طويلاً ليخمنوا أنها ستؤدي نفس الدور في كابتن أمريكا: الحرب الأهلية.

حسنًا، منذ ظهورها في مقطع فيديو قصير جدًا تعمل فيه على ربط "الرجل النملة" بعالم مارفل السينمائي، كان من الصعب تصور أن مارفل استدعت (بيب) من أجل تصوير فيديو لايتعدى 20 ثانية بعدما توقفوا عن العمل معها طوال السنوات الخمس الماضية، بدا الأمر وكأنه مجرد بداية لسلسلة قادمة، وعرض الحرب الأهلية من منظور صحفي لن يكون مختلفًا كثيرًا عما فعلته سلسلة كتب "Front Line" المصورة، التي عملت على ربط القضايا ببعضها.

ببساطة، لا تتفاجأ عند رؤية المزيد من فيديوهات (كريستين إيفرهارت) الإستباقية، بغض النظر عما إذا كان الأمر عبارة عن فيديوهات قصيرة (viral videos) تتحدث عن كابتن أمريكا: الحرب الأهلية، أو -على الأرجح- في الفيلم نفسه.

3. لاوجود لـ هولك، لكن "هولك الأحمر" قد يظهر.



استنادًا على التعليقات الواردة من (جوش ويدون)، فإن المنتقمون: عصر ألترون، كان من المفترض أن ينتهي مع اتجاه مركبة هولك (Quinjet) إلى الفضاء الخارجي، ممايؤدي إلى التمهيد لقصة "كوكب هولك" التي يعشقها المعجبون. أيًا كان، يبدو الأمر وكأن مارفل ليست متأكدة بنسبة 100% عما ستفعله لاحقًا بـ"جالوت الأخضر/the Green Goliath"، الذي ربما يفسر لماذا تُرِكَت نهايته مفتوحة إلى حدٍ ما.

قد تم تأكيد الأمر بواسطة (كيفن فيجا) أن هولك لن يكون فاعلاً في أحداث كابتن أمريكا: الحرب الأهلية، لكن هولك الأحمر؟ حسنًا، هذه قصة مخلتفة تمامًا.

قبل أن يتم الإعلان أن (ويليام هارت) سوف يؤدي الدور الذي لعبه في Incredible Hulk (جنرال ثاندر بولت روز)، بدأت الشائعات تحوم حول كون هولك الأحمر جزء من هذا الفيلم. تعليقات مرحة من الممثل أثارت غيظ المعجبين عندما تم سؤاله عن الأمر مؤخرًا، لم تُضِف سوى المزيد من الوقود على النار، إذن، فظهور بعضًا من قدرات هولك الأحمر تبدو على الأقل وكأنها احتمالاً الآن.

من الصعب معرفة كيف وأين سيكون عضوًا فاعلاً في القصة، لكن هناك مايكفي من الأدلة أننا سنطلع على هذا الإصدار المثير للجدل من "هولك". جنرال (روز) يتحول فجأة خلال المعركة بين كابتن أمريكا وقوات أيرون مان، سيكون الأمر بمثابة نقطة تحول كبيرة وغير متوقعة في الأحداث، بالأخص الجانب الذي سيختار الوحش الإنضمام إليه.

4. سبايدر مان سوف يظهر فقط في دور شرفي.



تمامًا كما كانت "الحرب الأهلية" حلم يتحقق لدى الجماهير، كذلك كان انضمام سبايدر مان لعالم مارفل السينمائي.

قال منتجو الجزء الثاني من The Amazing Spider-Man أن هذا لن يحدث أبدًا أثناء التسويق للفيلم في العام الماضي، لكن هذا كان قبل أن ينتهي بخيبة أمل تجارية واضحة. أدركوا بعد ذلك أنهم بحاجة لاتخاذ تدابير جذرية لإنقاذ السلسلة، واتفقت سوني مع مارفل للسماح للأخيره بإعادة تقديم بيتر باركر مرة أخرى.

على كلٍ، بينما أدت الشخصية دور حيوي وكبير في الكوميكس، سيقوم (توم هولاند) بالتصوير في أتلانتا لحوالي أسبوع فحسب، وليس من المتوقع أن يقوم بأكثر من مجرد دور صغير كمتسلق جديد للجدران.

ماسوف يترتب عليه الدور غير واضح في هذه المرحلة، ولكن يُعتقد أن سبايدر مان سوف يتفاعل مع كلاً من كابتن أمريكا والرجل الحديدي، وقد أكد (كيفين فيجا) أن سبايدر مان سوف يتجول بزي منزلي الصنع، وإذا صدقت تفاصيل رسائل سوني المخترقه، سوف يحصل (بيتر) على زي "العنكبوت الحديدي" في فيلمه المنفرد عام 2017.

5. فالكون يحصل أخيرًا على الأجنحه الحمراء.



فالكون ليست شخصية سهلة التكيف مع المشاهد القتالية، والفضل يرجع إلى زيه الملون وحقيقة أنه يملك قوى الطيور -الصقر كماهو واضح- وقد دُعي بالجناح الأحمر لِمَ يشاطره من ارتباطات نفسيه.

لايمكنك لوم مارفل لاختيارها لتلك الشخصية في "جندي الشتاء"، لكن (سام ويلسون) سوف يصبح "منتقم" في الحرب الأهلية، وسوف يحصل على الأجنحه الحمراء.


يشاع أنه بجانب الزي وترقية الآداء، فالكون سيكون لديه طائرة بدون طيار خاصة جدًا. وعلى مايبدو سوف تكون مرتبطة به من خلال نظاراته، وسوف يستخدمها للتجسس على الأعداء قبل الهجوم، تمامًا كما حدث مع نسخة الشخصية في القصص المصورة (ريد وينج).

الحصول على طائرة بدون طيار على شكل طائر قد يبدو أمر أحمق قليلاً، لكن ليس بالضرورة طالما تم معالجة الأمر بالطريقة الصحيحة.

في كل الأحوال، فإن حقيقة أن مارفل وجدت وسيلة لإعطاء (فالكون) الأجنحة الحمراء تعد برهان لاحتضان قراء القصص المصورة لتلك الأفلام.

هو أيضًا قرار بإضفاء الكثير من المنطقية على مسار القصة، أكثر من كون (سام) يصبح روحاني فجأه ويتواصل مع الطائر الذي سُميت بِزَّته تيمنًا به!

6. تيكالا لم يصبح النمر الأسود بعد.



هناك الكثير من الشائعات المتضاربة حول نوعية الدور الذي سيلعبه النمر الأسود في كابتن أمريكا: الحرب الأهلية. الشيء الأكثر الذي يناسبه هو أن يقاتل إلى جانب أيرون مان، قبل انشقاقه لصالح فريق كابتن أمريكا، لكن رئيس استوديوهات مارفل (كيفين فيجا) قام بتسليط بعض الضوء مؤخرًا على الجزء الذي سيقدمه (تيكالا) في عالم مارفل السينمائي.

على مايبدو، أنه سيرتدي عباءة النمر الأسود فقط لأن والده أصبح طاعن في السن. ورفض (فيجا) الكشف عما إذا كان هذا سيعني أن رواد السينما لن يروه بالزي في هذه المرحلة، لكن المؤكد، أن أحداث المنتقمون: عصر ألترون ستكون السبب في اندماج النمر الأسود بالعالم الخارجي.

سيكون أشبه بـ"الرجل الوسط" وفقًا لـ(فيجا). تيكالا سيكون بمثابة "عيون جديدة وجزء لايتجزء من المنتقمون ولديه وجهة نظر مختلفة تمامًا عن (توني) أو (ستيف)."

هذا اتجاه مثير للإهتمام لعرض قصة النمر الأسود، ولاشك أن فيلمه المنفرد سيسير على هذا النهج، وبالتالي يتخطى القصة الأصلية النموذجية، ومرة أخرى، يبدو أن هذا الفيلم سيكون مسؤولاً عن التمهيد لهذا الأمر.

7. الرجل النملة سوف يصبح عملاقاً.



واحدة من أكبر المفاجآت على الإطلاق عندما أعلنت استوديوهات مارفل رسميًا عن فريق عمل كابتن أمريكا: الحرب الأهلية، وكان من ضمنهم (بول رود) في دور سكوت لانج-الرجل النملة.

استنادًا إلى تعليقات من الممثل أثناء جولة Ant-Man الصحفية الأخيره، أنه لن يكون له دور كبير، لكن سيكون دور لايُنسى، وبالنظر لبعض الشائعات الأخيره، فسيحدث هذا لأن سكوت يرتدي زي Ant-Man من نوعية جديدة، بدلاً من زي (هانك بيم) من الستينات.. سوف ينمو بدلاً من أن يتقلص!

يبقى أن نرى الكيفية التي سيكتشف بها (بيم) أن جزيئاته يمكن أن تستخدم هذه الطريقة، لكن قيل أنه سوف ينمو إلى حوالي 20، أو 30 قدم خلال معركة ضد القوات الموالية لقانون أيرون مان.

يجب أن تؤمن أن مارفل تفكر بالفعل في إضافة الجزء التالي لـAnt-Man للمرحلة الثالثة (خاصةً مع الإشارات التي تقول أنه سوف يكون مفاجئًا)، حيث يعني ذلك الأمل أن الرجل النملة لن يبدو بنفس الطريقة كالرجل العملاق الذي ظهر في قصة الحرب الأهلية المصورة (حصل على حفرة بحجم بالون في صدرة بواسطة ثور المستنسخ، ودُفِن في حفرة بحجمه العملاق).

لو كان سيتميز كابتن أمريكا: الحرب الأهلية بموت بطل، فربما لن يكون أحد الذين لعبوا دور البطولة في فيلمه الأول قبل ستة أشهر على كل حال.

8. كروس بونز في مواجهة كابتن أمريكا.



بالحديث عن (كروس بونز)، فقد شوهد في معظم الصور التي تم التقاطها من موقع تصوير الفيلم ووجدت طريقها إلى الإنترنت.

في معركة يبدو أنها تجري في مكانٍ ما في أفريقيا (واكاندا تبدو احتمالاً قويا لما يسمح بتورط النمر الأسود في المعركة)، كابتن أمريكا، وفالكون، وبلاك ويدو، وسكارلت ويتش، يمكن أن يتم مشاهدتهم جميعًا وهم يقاتلوا رجاله.

رغم ذلك كان (ستيف روجرز) هو من جاء ضاربًا بالقوس، ويبدو أن (كروس بونز) يرتدي قفازات خاصة لتعزيز قوته.

من الصعب قول إذا كان كابتن أمريكا سيخرج منتصرًا بعد هذه الفوضى العظيمة، ومع قيام (فرانك جريللو) بوضع "تويته" يقول فيها أنه انتهى من تصوير دوره في الفيلم، فإنه لايبدو أن دوره سيكون كبيرًا. من يدري مقدار العمل الذي قام به في الاستوديو مسبقًا، فما يمكن أن يُرى في مجموعة صور، ربما لايكون تمثيل دقيق لمدى تأثير (كروس بونز) في الأحداث.

في الكوميكس (كروس بونز) هو الذي سيغتال كابتن أمريكا بمجرد انتهاء الحرب، لذا فهو يستحق إبقاء العين عليه بغض النظر عن أي شيء.

9. كيف ستبدأ الحرب.



بينما كان يروق استوديوهات مارفل أكثر أن تلقي بالأمر على عاتق "المحاربين الجدد"، إلا أنها لا تريد أن يكون "المحاربين" هم المسؤولين عن قرار الحكومة لسن قانون تسجيل الأبطال الخارقين.

بدلاً من ذلك، سيدور كابتن أمريكا: الحرب الأهلية حول قرار تنصيب هيئة حاكمة لتحديد متى يجب الحصول على خدمات الفريق، ويأتي ذلك بعد حادث دولي آخر يسببه "المنتقمون" وينتج عنه أضرار جانبيه. بعد معركة نيويورك وماحدث في سوكوفيا، ليس من الصعب رؤية أن "المنتقمون" بحاجة إلى المراقبة.

يشاع أن (كروس بونز) سيكون المسؤول عن تدبير الكارثة (تلك التي ستكلف المئات أرواحهم)، لكن من الواضح أن الأبطال سيتحملون مسؤولية الأمر بالطبع. مع وجود (بارون زيمو) كأحد أشرار الفيلم، والذي أفادت تقارير أنه هو الشخص الذي سيرسل (كروس بونز) للقيام بالأمر، وهذا لأنه يريد إخضاع الأبطال الخارقين لقانون التسجيل لأسباب شريرة تكمن في نفسه.

إذن، الحرب الأهلية لعالم مارفل السينمائي، سوف تندلع لأسباب مشابهة، لكن مختلفة نوعًا ما. السبب الرئيسي -تعرض الأبرياء للأذى أثناء معركة خاضها الأبطال- هو السبب نفسه رغم ذلك، لذا، فمحبي القصص المصورة لايجب عليهم القلق بشأن عدم وجود "المحاربين الجدد"!.

10. إنه ليس عن الهويات السرية.



في كوميكس الحرب الأهلية يقسم "قانون تسجيل الأبطال الخارقين" عالم الأبطال؛ لأن الكثير منهم عارضوا فكرة الكشف عن هوياتهم للحكومة (معظمهم خوفًا مما يمكن أن يحدث لو تسربت تلك المعلومات للعلن وتداعيات ذلك ستكون مايتعلق بسلامة أسرهم).

في الفيلم، سيعني التوقيع هو أن عليهم العمل مع الحكومة، مجرد حبكة فرعية في الكوميكس.

وهذا لأنه لا أحد في عالم مارفل السينمائي يملك هوية سرية حقًا. شيء أقر به (كيفن فيجا) أثناء حوار أجراه العام الماضي عندما قال "فكرة القانون بشكل عام ستكون مماثله"، و" إنه ليس بشأن الهويات السرية، بقدر ماهو عن: من سيقدم التقارير إلى من، ومن سيوافق على لجنة الرقابة."

من الواضح إذن، أن هذا الفيلم سيكون بمثابة "الذروة" لكل شيء حدث من قبل، مع بعض الأبطال الذين سيكونوا سعداء عندما يتم استدعائهم للعمل عندما ترى الحكومة ذلك مناسبًا، وآخرين غير مستعدين ليتم استخدامهم كقطع الشطرنج (لاشك أن جزء من ذلك يأتي لكون "هيدرا" اخترقت "شيلد" مايثبت أنه من الصعب معرفة فيمن نثق.)


هل أنت متحمس لـ كابتن أمريكا: الحرب الأهلية؟ ماذا تتوقع أن يحدث؟ شارك نظرياتك وتوقعاتك الخاصة.

ترجمة مصطفى اليماني
المصدر whatculture


التعليقات : 12

ياسين أحمد سعيد

شغل على مية بيضا.
بالمناسبة.
تصميم المدونة برده، حاجة الله ينور.

مصطفى اليماني

تسلم يا ياسين، الحقيقة انا مبسوط فعلاً اني بقدم حاجة تعجب دماغ بنبسط بشغلها زي دماغك كدة، اتمنى افضل عند ظنك ياصديقي.
وبالنسبة لتصميم المدونة، فده خلاصة طلوع عينين لفترة كبيرة أوي في عالم المدونات، وفضلت من شكل لشكل لحد ما استقريت على التصميم ده : )

غير معرف

شكرا علي الجمال ده لكن انا اطوقع كابتن اميركا لن يمت وايرون مان ممكن نشوف الدرع المصفح الي واجيه بيه هالك و ممكن نشوف هايدرا تتلاعب باايرون مان ضد كابتن اميركا وسبيدرمان ممكن يكون بيحاول يصلح بينهم هو والارمله السودا لكن انا نفسي اعرف ant man مع كابتن ولا مع ايرون مان وشكرا

مصطفى اليماني

أشكرك جدًا على تعليقك وإعجابك بالمقال :)

عمومًا في الفيلم كل شيء جايز، مسالة موت كابتن أمريكا لسه عليها جدل لم يحسم بعد، فيه بيقولوا ان الفيلم لن يجرؤ على قتل الكابتن، وفيه بيرجحوا ان مسألة زي دي لن تنتهي سوى بموته، عمومًا حتى لو مات، فستشهد "الحرب اللانهائية" عودته، بالنسبة لـAnt-Man فغالبًا هو مع الكابتن.

تسلم مرة أخرى على تعليقك الجميل :)

غير معرف

انا نفسى يفضلو زى ما هما ويكملو السلسله فيلم المنتقمون حتا لو وصلت ل 100 جزء هتفرج عليها ويدخلو جميع الابطال ويدمجو القصص مع بعضها وبجد شركه مارفل جامده انها فكرت بعمل حاجه زى ديه

مصطفى اليماني

وانا والله نفسي يفضلوا مستمرين لأطول وقت ممكن بشكلهم الحالي، بس للأسف الخطة بتقول ان خريطة الأبطال هتتغير، وان Age of ultron كان آخر فيلم نشوفهم فيه مع بعض مجتمعين. اللي هيحصل بعد كدة غالبًا انه هينفصل ناس وتموت ناس وتيجي ناس، ولو اني أستبعد موت حد عمومًا. وهنلاقي لقاءات ثنائية زي الفيلم القادم "راجناروك" بتاع ثور وهولك. عمومًا "الحرب الأهلية" هيحسم حاجات كتير : )

حمزة الأسد

تحياتي لك أخي مصطفى
اولا سعادتي لا توصف بك وبمدونتك
سعادتي زادت باستمرارك في التدوين الرائع والمتألق
خاصة تلك المتعلقة بالكوميكس
قرأت التقرير كلمة كلمة ليس فقط لأني متابع لأفلام مارفل حتى النخاع بل لقوة أسلوبك الإنشائي وجودة لغتك العربية
تقرير رائع جدا ودسم وغني بالسعرات الكوميكسية وأنا من منتظري الفيلم بشغف
هولك الأحمر لو ظهر في الفيلم سيكون هذا من أقوى العناصر باعتقادي اعني عناصر المفاجأة
اعتقد انه موت عين الصقر لو كان سيقضون على احد ما لماذا؟ مجرد شعور بسبب ان السريع سيلفر مش عارف ايه مات انقاذا له في ايج اوف الترون
اما عن عودة الجميع في فيلم واحد فسيحصل مرتين بعد في جزأي الحرب النهائية ضد ثانوس
تحياتي وشكري لك يا طيب

مصطفى اليماني

تحياتي لك أخي العزيز حمزة، و والله أنا اللي سعادتي لاتوصف بمتابعة شخص رائع مثلك لمدونتي المتواضعة. أشكرك جدًا على قراءتك وإعجابك بالتقرير، أتمنى أن يكون جيدًا حقًا بقدر ماتقول.

بالنسبة للفيلم، فياريت لو هولك الأحمر يظهر فعلًا، لكن في تقدرير احتمالية ظهوره ضعيفة؛ لأنه سيقلب الموازين حتمًا لصالح الجانب الذي يقرر الإنضمام إليه، وبالتالي تنعدم الفرص أمام الجانب الآخر ويُحسم كل شيء، فقوة "هولك" -أي هولك- قوة مطلقة، وتسبب أزمة في رأيي، شبيهة بأزمة شخصية (سوبرمان).
أما عن موت (عين الصقر) فهو مرجح فعلًا، وجهة نظر جيدة حقًا. لوكان يجب أن يتخلوا عن أحد من أجل الدراما، فسيكون هو غالبًا! عمومًا شخصية مثل عين الصقر وجودها عائق وغير مؤثر.

بالطبع سيعود الجميع في الحرب النهائية، أترقب رؤيتها بشدة، فسوف تكون الحدث الأضخم من أي فيلم كوميكس حدث من قبل!

تحياتي لك يا عزيزي حمزة، وأشكر لك متابعتك وقراءتك الرائعة :)

Unknown

لوظهر الهالك كان ما في فائدة من قصة الفلم وكمان في الكومكس نعم كابتن امريكا مات وجا بدالة وينتر سولجر وطبعاً معلومة في الكومكس كل الابطال الخارقين حول العالم انضموا للقتال بس الفلم مختلف

مصطفى اليماني

متفق معاك طبعًا، وجود شخصية زي هولك كان هيفسد القصة، مجرد انحيازه لأ يجانب، كان هيحسم نتيجة الحرب. في الكوميكس كابتن أمريكا مات وجندي الشتاء بقى مكانه فعلًا، بس معتقدش ده هيحصل في الفيلم، أقصد مسألة تصعيد جندي الشتاء ككابتن أمريكا الجديد، أو انه هيسد مكانه يعني، حاجة مستبعده في رأيي، الشخصية مش هتعمل الشعبية دي، ويمكن هتُقابَل برفض كمان. وطبعًا مسألة انضمام كل السوبرهيروز للقتال مختلفة هنا؛ بسبب مسألة الحقوق، ولأن فيه شخصيات كتير لسه متوجدتش في العالم السينمائي، ده غير مسألة الزحمة :)

أشكرك على التعليق، نورت المدونة

احمد جمال عشوش

والله كأني اتفرجت على الفيلم

مصطفى اليماني

ربنا يكرمك، التدوينة فيها معلومات وافية فعلًا..
بس رؤية الفيلم أفضل من كل النواحي.
عن نفسي مستني البلوراي :D

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.