| 2 comments ]


الناس كانوا قلقين حقًا بشأن فيلم Batman v Superman: Dawn of Justice.

ليس من الصعب أن نرى السبب، نظرًا لكوارث محتملة ونظريات بغيضة. مع الفيلم الأكثر انتظارًا وترقبًا، تقرر DC توسيع آفاقها، عن طريق إلقاء اثنين من أكثر الأبطال الخارقين شهرة على مر التاريخ في فيلم مشترك، والإعداد في نفس الوقت لعالم سينمائي تنافس به عالم مارفل.

ليس كما لو أن محبي القصص المصورة يملكون أسبابًا كافيه لقمع خوفهم وقلقهم، فمثلاً فيلم "Man of Steel"، الحلقة الأولى في سلسلة عالم DC السينمائي، كان ضعيفًا في عدد كبير من جوانبه، لنعرف بعد ذلك أن الجزء التالي له "فجر العدالة" يتم إخراجه بواسطة نفس المخرج "زاك سنايدر"، ممايدفع البعض لتوقع خيبة أمل جديدة.

التريلر الأول لفيلم بات مان يواجه سوبر مان: فجر العدالة، لم يحسن الأمور كثيرًا، جاءت ردود أفعال الجمهور متباينه، مع مشاعر قوية أن الفيلم يفتقد للوقار الذي تميزت به سلسلة بات مان الخاصة بنولان. لكن التريلر يمكن أن يخدع. كما يعلم عشاق "Man of Steel"، أن التريلر الخاص به كان يعد بتحفة فنية، بينما لم يفي الفيلم نفسه بالكثير مما وعد.

لكن الآن هناك أمل يتمثل في 3:40 دقيقة هم زمن التريلر الخاص بالفيلم القادم Batman v Superman. تريلر يتعامل مع جميع الإنتقادات التي وجهت إلى الفيلم حتى الآن ويُخمِد الكثير منهم. تريلر ينصف القصة والشخصيات. تريلر، رغم كل الصعاب، يجعل بِن أفلِك يبدو جيدًا...
 .

1. قد يكون لدى عالم DC السينمائي فرصة رغم كل شيء.



ماكنت تعتقده سابقًا: نظرًا لنجاح عالم مارفل السينمائي الذي يتوسع بشكل لامتناهي، فقد كانت مسألة وقت قبل أن تبدأ DC في العمل على عالمها الخاص، لكن نظرًا لفقدان (كريستوفر نولان)، الرجل الذي أخرج فارس الظلام إلى النور، وبعد ذلك بداية السلسلة المخيبة للآمال "Man of steel"، فلاعجب أن الجماهير شعرت بقليل من القلق إزاء الفكرة.

لاسيما وأن الدعاية الأولى لـ Batman v Superman كانت مخيبة للآمال نسبيًا، و "Suicide Squad" -محاولة DC لتقديم حفنة من الأوغاد في أسرع وقت ممكن- تبدو وكأنها ستلقى نفس المصير، فهل سيأتي عالم DC السينمائي في المرتبة الثانية مقارنة بالعالم الأكثر رسوخًا (والأكثر شعبية بجنون)، عالم مارفل؟

كيف غير التريلر الجديد رأيك: كان هناك الكثير من الأشياء الجيدة في تريلر Batman v Superman الأخير، بمايكفي لإعطاء الجماهير بعض الأمل الحقيقي؛ أن تلك الفكرة الضخمة التي يُحتمل أن تصبح فوضوية، من الممكن أن تتحول إلى فيلم عظيم. التريلر الجديد تمكن من رفع مستويات الإثارة، وأثبت أنه يرقى لمستوى التطلعات، كذلك أظهر لمحات من عالم DC السينمائي ونيته في أن يصبح أضخم.

هذا مايقوله التريلر، لقطات "Wonder Woman"، والإشارة المحتملة لـ"Aquaman"، والتلميحات المتناثرة في الأنحاء حول علاقة بات مان بالجوكر (توقيع i.e. Robin المكتوب على البذلة، والذي يبدو أن يشير لمقتله على يد الجوكر في وقتٍ ما.)

هذا هو التريلر الذي يبدو أنه سيثري عالم السينما بإمكانيات حقيقية. هذه أول علامة على أن صناعة وارنر بروس و DC قد لاتكون مضطربة كما يبدو أن الجميع قد اعتقد. لو كنت قلقًا في السابق أو متخوف بشأن Batman v Superman: Dawn of Justice، فهذا تريلر من النوعية التي توقفك عن القلق. فقط استرخِ.

2. الفيلم سيخصص وقت لبقية أبطال فريق العدالة.



ماكنت تعتقده سابقًا: العنوان الفرعي لـ"Batman v Superman"، هو "Dawn of Justice"، وهي بالطبع طريقة ورانر بروس لتخبر عشاقها أن الفيلم سيكون أكثر من مجرد مشهد قتال طويل، أنه سيكون بمثابة البداية لنسختهم الخاصة من "The avengers".

نتيجة لذلك أصبحت الأمور واضحة؛ أن بعضًا من الأبطال الخارقين الآخرين -مثل فلاش و أكوامان و ووندر وومان- سوف يظهرون في الفيلم، لكن في الشهور الأخيره -وباستثناء ووندر وومان- أصبح من المتوقع أن وقت ظهورهم على الشاشة سيكون قليل. كان يشاع أن فلاش وأكوامان سوف يظهران في ثواني معدودة، سواء في اللقطات الخلفية أو كتجارب مخبأة داخل مختبر ليكس لوثر.

كيف غير التريلر الجديد رأيك: إلى جانب أنه يضم مجموعة لقطات كاملة تظهر "Wonder Woman" بزيها وبدونه وفي المعارك (مما يؤكد أن لديها دور كبير في الفيلم)، فالتريلر الجديد يوضح أن أبطال فريق العدالة الآخرين ربما قد يحصلون على أدوار أكبر مما قد أشيع مؤخرًا -وفي بعض الحالات يتناول قصص النشأة، والتي سوف تخفف من مخاوف المعجبين الذين يشعرون بالقلق من أن العديد من الأبطال الخارقين المشهورين سوف يصبحون مهمشين في الفيلم مع القليل من الإحترام لماضيهم.

يتجلى هذا في التريلر عن طريق لقطة قصيرة تصور صبي صغير يسبح مع أسماك القرش، مما يشير إلى أن Batman v Superman سوف يركز -في نقطة ما- على Aquaman  الصغير وهو يمارس قدراته. ولأي غرض آخر سوف تُعرض لقطة مثل هذه بعد كل شيء؟

3. المعارك تبدو مذهلة للغاية.



ماكنت تعتقده سابقًا: بعد التركيز على جزئية أن باتمان مجرد بشري وسوبر مان فضائي لايقهر، شعر الجماهير بالقلق تجاه كيف ستدخل تلك الشخصيات "حربًا عادلة" في سياق سينمائي، فتنفيذ ذلك في الكوميكس شيء، لكن على الشاشة الكبيرة يعد شيء يجب أن يصدقه الجمهور ويؤمنوا بفكرة أن (بروس واين) قد ينجو من معركة مع (كلارك كِنت).

كيف غير التريلر الجديد رأيك: التريلر الجديد يعرض بالفعل أجزاء من صراع بات مان وسوبرمان الجنوني، وفي أغلب الأحيان يبدو واعدًا حقًا.

يمكن رؤية بات مان يرتدي بدلة من درع ثقيل كوسيلة للحماية، لكن يمكن رؤيته أيضًا وهو يستخدم خِفة الحركة والسرعة لمقاتلة سوبرمان. في نقطةٍ ما يستخدم مسدس الخطاف الخاص به لتجنب انفجار الأشعة الشمسية من عيني سوبرمان، في لقطة تُعد تحية لتحفة (فرانك ميللر) الأيقونية، كوميكس The Dark Knight Rises.

أيًا كان، فالتريلر يعرض معركة تبدو متوازنة -وهو عنصر أساسي تفتقر إليه العديد من أفلام زاك سنايدر، لكن رؤية تلك اللقطات الجديدة تعني أن المُشاهِد يمكنه الإطمئنان.

4. جيسي أيزنبرج رائع في دور ليكس لوثر.



ماكنت تعتقده سابقًا: كما كان الحال مع بِن أفلِك في دور بات مان، كان هناك رد فعل عنيف جدير بالذكر فيما يتعلق بـ (جيسي أيزنبرج) كـ ليكس لوثر، الشرير الكبير.

وقت الإعلان عن الفيلم تردد أن (براين كرانستون) -نجم المسلسل الشهير Breaking Bad- قد تم ترشيحه للعب دور عدو سوبرمان اللدود، وبالمقارنة، فإن جيسي أيزنبرج -الفتى الأبله من فيلم adventureland- يبدو كخيبة أمل أخرى. لكن من المؤكد -نظرًا لآدائه في The Social Network- أن هذا هو ليكس لوثر القرن الـ21؟.

كيف غير التريلر الجديد رأيك: أثبت (جيسي أيزنبرج) في التريلر أنه سوف يكون النسخة الشريرة من (مارك زوكربيرج) والتي يترقبها الجميع، مع الشعر الطويل والتصرفات العصبية الملحوظة.

ومع ذلك، لايمكن إنكار أن (أيزنبرج) يبدو رائعًا للغاية في الجزء الذي يعرض اللقطات الأولى من شخصيته، صوته وهو يردد "العباءة الحمراء قادمة.. العباءة الحمراء قادمة..." في نهاية التريلر، يثير قشعريرة في الأبدان، كذلك المظهر غير المتوقع لذلك الشعر! إنه شرير مختلف للغاية عما كان سيقوم بآداءه (كرانستون)، لكن قرار اختيار ممثل أصغر يثبت حكمته هنا.

5. نسخة (ألفريد) الخاصة بـ(جيريمي أيرونز) ستكون مختلفة عن نسخة (مايكل كين).



ماكنت تعتقده سابقًا: في أفلام بات مان الخاصة بـ (كريستوفر نولان) والتي تتميز بالنبرة اللاذعة وفريق العمل المذهل، قام (مايكل كين) بأحد أكثر الأدوار أصاله كخادم (بروس واين) المخلص وأكثر الناس ولاء له وصديقه المفضل (ألفريد)، الذي جاءت شخصيته لتمثل قلب السلسلة. بالتأكيد لايمكن لأي أحد أن يقدم أفضل مما فعل (مايكل كين) في دور (ألفريد بينيوورث)؟ لقد كان أحد الأسباب التي جعلت السلسلة جيدة جدًا.

كيف غير التريلر الجديد رأيك: الشيء الأذكى الذي اختار صناع الفيلم القيام به فيما يتعلق بشخصية (ألفريد) كان أن يقوموا بتغييره تمامًا، فبينما كان (ألفريد) الخاص بـ(كين) سيد رقيق ومهذب، يأتي (ألفريد) الخاص بـ(جيريمي أيرونز) كشيء مختلف تمامًا، أكثر قسوة.

حقًا، إن الإطلاع على التريلر الجديد يخبرنا كيف أن (ألفريد) سيكون أكثر جدية، شخصية أكثر صلابة. مما يعني أنه لن يدخل في منافسة مع (كين)، هذان (الألفريد) يمكن أن يتعايشا جنبًا إلى جنب كتجسيدين مختلفين للخادم الأيقوني -علامة جيدة حقًا على أن Batman v Superman يريد أن يكون شيء مختلف.

6. بات مان لديه سبب شرعي لقتال سوبرمان.



ماكنت تعتقده سابقًا: نظرًا لفرضية الفيلم، كان المعجبين قلقون وفي تساؤل مستمر؛ لماذا سينتهي الأمر بأشهر بطلين خارقين، والذي يحمل عنوان الفيلم اسمهما- إلى مواجهة بعضهما في نهاية المطاف.

في الكوميكس الرائع "The Dark Knight Rises" والذي يستند عليه جزء من الفيلم، يتم إرسال سوبرمان لتدمير بات مان؛ لأن سوبرمان يظهر كآداة الحكومة التي تفعل ماتؤمر به، فيرد بات مان الضربة. مع الفيلم القادم، لم يتم تحديد الأسباب الكامنة وراء المواجهة المذكورة بشكلٍ واضح، مما ترك الكثير من الناس يتساءلون كيف سيصطدم هذان الخارقين ببعضهما. حتى الآن.

كيف غير التريلر الجديد رأيك: هذا الجانب من الفيلم بالتحديد قد يكون جيدًا، بسبب التسلسل السردي الذي يستند عليه الفيلم بأكمله. إذن، فمن الجيد مشاهدة تريلر يقدم حالة منطقية ومعقولة بشأن لماذا قد يجد بات مان نفسه في وضع يضطره لتدمير سوبرمان -شيء كان قد اعتبره الكثيرون من قبل "مثير للسخرية".

سبب بات مان، أن سوبرمان يملك القوة لتدمير العالم، لذلك يرى فارس الظلام أنه من الضروري إيقافه بأي ثمن قبل أن يفوت الأوان. أمر قد تم تأكيده بواسطة (ألفريد) في التريلر الجديد عندما قال: "هكذا كيف يبدأ الأمر. الحمى.. الغضب.. يحولون الرجل الجيد إلى القسوة." في الجوهر يعني أن سوبرمان سوف ينقلب ضد العالم في نهاية المطاف لو استمر العالم في رفضه.

كما ذُكِر، فإن بات مان أيضًا لديه ثأر شخصي، يتجلى في المشهد حيث يتم تدمير برج "واين" في متروبوليس خلال معركة سوبرمان ضد زود في Man of Steel، كما نرى (بروس) وهو يتمسك بفتاة صغيرة في أعقاب التدمير، ثم هناك تلك اللحطة في التريلر الجديد مع قصاصة من صحيفة، تم إرسالها لـ(بروس) لتجعله يشعر بالذنب تجاه وفاة من يفترض أنهم موظفيه خلال معركة متروبوليس. الشعور بالذنب.

7. أنه يُعد كاستجابة حقيقية للإنتقادات التي وجهت للفيلم الأول.



ماكنت تعتقده سابقًا: واحدة من أكبر الإنتقادات التي أصابت الفيلم السابق في مقتل، Man of Steel، كانت تدور حول مشهد المعركة الكبيرة والذي -في كل الأحوال- كفيل بأن يخلف مئات الآلاف من القتلى على أرض الواقع. أتحدث عن الوقت الممتع في كل الأفلام! كان يسخر الفيلم إلى حدٍ ما من الأمر، غير مبالي بالضحايا المدنيين والأضرار الجانبية، مع توجيه أغلب اللوم إلى المخرج (زاك سنايدر) الذي يميل لتنفيذ مشاهد الإنفجارات على طريقة (مايكل باي).

مما يعني أن العديد من المعجبين تملكهم قلق تجاه "السيكوال" وماقد يمثله من فوضى صاخبة، مع انفجارات ضخمة وانهيارات.

كيف غير التريلر الجديد رأيك: يبدو أن الفيلم نفسه تم تصميمه كرد على الإنتقادات التي وجهت للفيلم الأصلي. يتحدث الفيلم عن اضطرار سوبرمان لمواجهة الأضرار التي سببها لـ متروبوليس في نهاية الفيلم الأول، مع (هولي هانتر) في دور السيناتور الذي يقود القضية ضد سوبرمان. "العالم بحاجة لمعرفة ماحدث ومايواجهه"، هذا ماقالته، وتابعت: "هذا النوع من القوة خطير للغاية."

ولاننسى حقيقة أن ثأر (بروس واين) ضد سوبرمان بدأ أثناء معركة متروبوليس (يظهر ذلك في مشهد فلاش باك مأخوذ من Man of Steel، ومن المحتمل أنه سيشكل الأساس لافتتاح الفيلم). عندما تفكر في الأمر، سيبدو وكأنه طريقة ذكية جدًا لاحتضان الإنتقادات التي وجهت لـ Man of Steel، إلا لو كان الكاتبان (كريس تريو) و(ديفيد جوير) قد أسسا للأمر عن قصد كمفتاح لـ"سيكوال" افتراضي.

8. بِن أفلِك يبدو جديرًا بدور بات مان.



ماكنت تعتقده سابقًا: كان هناك شيء من الضجة بين مشجعي DC عندما أعلن أن بِن أفلِك، نِجم فيلم Gigli (وأسوأ من ذلك) فيلم الـsuperhero المتخبط "Daredevil"، سيكون بات مان الجديد.

معظم الإنتقادات التي استهدفت هذا القرار كانت تتحدث عن أن بِن أفلِك اعتاد أن يكون "ممثلاً رهيبًا"، وليس جيدًا بما فيه الكفاية ليلعب دور فارس الظلام. وبينما ماتت ردة الفعل نوعًا ما في الأشهر التي تلت هذا الإعلان، كان لايزال هناك قليل من القلق فيما إذا كان بِن أفلِك هو الإختيار الأصلح بالفعل.

كيف غير التريلر الجديد رأيك: بالنظر إلى الأمور، يبدو أن المخاوف التي أحيطت بفريق العمل لم يكن لها مبرر تمامًا.

ليس فحسب لأن بِن أفلِك يبدو ناضجًا بشكل لايصدق أثناء لعبه دور بات مان في التريلر الجديد، لكنه يبدو وكأنه (بروس واين) حقًا. من اللحظة التي انطلق فيها أفلِك داخل سحابة دخان ضخمة ظهرت في وسط متروبوليس نتيجة لقتال سوبرمان مع زود، بدت مشاعره صادقة. يمكنك أن تتعاطى مع فكرة أن ذلك الرجل اعتاد أن يكون "فارس الظلام" في وقتٍ ما -ولامجال لتصور أن يظهر بِن أفلِك في مظهر مشتت وسيء كما اعتدنا منه سابقًا، بل كان يتميز بالتماسك والوقار.. كانت هناك مشاعر صادقة حقًا في عيني ذلك الرجل كـ(بروس واين).


ترجمة مصطفى اليماني
المصدر whatculture


التعليقات : 2

حمزة الأسد

هذا تقرير قوي جدا رصين جدا لغويا لدرجة انه حقيقة يعدل الدماغ ويزيد من الرغبة في مشاهدة الفيلم القادم قريبا بقوة والذي ينتظره الكثير من رفاق الهواية بفارغ الشوق منذ عامين طولين
زاك سنايدر باعتقادي سيحوّل افلام دي سي / وارنر بروس الى القمة في الاكشن والتشويق ففلمه مان اوف ستيل كان رائعا جدا فوق الوصف
عيوني أخي الغالي مصطفى أشكرك من القلب على هذا التقرير الذي لم يسبقك عربيا إليه أحد وهو يصلح لتقديمه في العديد من المجلات والصحف الفنية
استأذنك في وضعه في مجلة كوميكسية باسمك تُعنى بكوميكس السوبر هيروس
سيتعرّف القراء الكوميكسيين العرب في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والكوميكس على شخصك الكريم وقلمك اللبق وستكسب العديد من الصداقات والمعجبين
انتظر موافقتك
تقبل تحياتي واشواقي ومودتي

مصطفى اليماني

والله أنا سعيد جدًا بمتابعتك وإعجابك ياعزيزي (حمزة)، شرفت وأنرت المدونة حقًا بتعليقاتك ومتابعتك الرائعة.
أشاركك التفاؤل بشأن (سنايدر)، وأنتظر الفيلم بترقب شديد أيضًا.
بالنسبة لوضع المقال في مجلة كوميكسية، فلامانع لدي أبدًا، بل سأكون ممتنًا لك أيضًا، يسعدني أن تستخدم المقال ياصديقي كماشئت.
أشكرك شكرًا كثيرًا على وجودك الرائع ياعزيزي.
تحياتي الجمة لك :)

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.