| 20 comments ]

في السطور التالية تقرأون تاريخ المسلسل، ولمن أراد تحميل الترجمة مباشرًة، فعليه بالذهاب إلى آخر الصفحة.

حكايات من القبو Tales From The Crypt

من القصص المصورة إلى التلفزيون

tales from the crypt from comic books to television

في البداية:

حكايات من القبو أو "tales from the crypt" هي سلسلة قصص مصورة كانت تصدر عن دار EC Comics في الفترة مابين 1950-1955 وصدر منها 43 عدد قبل أن تصطدم بالمجتمع الأسري والسياسة وقتها ويتم إيقاف نشرها. تناولت السلسلة قصص رعب منفصلة، ذات محتوى جنسي ودموي، لايربط بينها سوى مقدمها، حارس القبو أو "The crypt keeper" وهو عبارة عن هيكل عظمي حي، يقوم بتقديم القصة ويظهر في النهاية ليعلق على أحداثها، ويتسم حارس القبو بخفة الدم وحبه للتلاعب بالكلمات العادية لتصبح كلمات مخيفة. تغير اسم السلسلة أكثر من مرة قبل أن يصبح "حكايات من القبو" هو الاسم الدائم والأشهر، وكان هناك مقدمين آخرين غير "حارس القبو"، لكنه يظل الأشهر كذلك. أُنتِج بعد ذلك عِدّة أفلام بنفس الأسم وظهر "حارس القبو" في بداياتها كما في القصص، ثم أنتجت قناة HBO الشهيرة مسلسلًا بنفس الأسم في الفترة مابين 1989-1996 وحظى بشهرة كبيرة.

تاريخ النشر:

أحد أعداد حكايات من القبو
بعد الحرب العالمية الثانية بدأ ميل عند الشباب نحو القصص ذات المحتوى الجنسي والعنيف، ربما للصدمة التي خلفتها الحرب في نفوسهم، وفي عام 1950 اكتشف الناشر (ويليام جينس) الأمر، وكان قد ورث لتوه شركة EC عن والده، كانت الشركة غارقة في الديون، بسبب قلة شعبية القصص المصورة وقتها، لكن قرار (ويليام) بتغيير الشركة لمسارها وإصدارها قصص عن الحرب والرعب والخيال العلمي أدى لإنعاش الشركة، انجذب الشباب لقصص الرعب المصورة وصارت لاه شعبية كبيرة، وأصبحت EC أنجح شركة قصص مصورة في وقتها. تغير عنوان السلسلة أكثر من مرة لأسباب تسويقية، كانت البداية مع سلسلة Crime Patrol التي كانت متخصصة في الجريمة والعنف، وفي العدد 15، و16 قدمت فصلًا جديدًا بعنوان The Crypt of Terror ونظرًا للنجاح الذي لاقته تم تغيير اسم المجلة من العدد 17 لذات الأسم "The Crypt of Terror" وأتى الأسم النهائي "Tales From The Crypt" من العدد 20 وحتى النهاية. كان هناك قسمان آخران في المجلة: قسم The Vault of Horror، وكان يقدمه شخصية حارس المقابر أو "Vault-Keeper" وقسم The Haunt of Fear وكان يقدمة شخصية الساحرة العجوز أو "the Old Witch" لكن "حارس القبو" كان الأكثر ظهورًا وشهرة كماقلت.

النهاية:

كان الرعب يمر بفترة حرجة في ذلك الوقت عمومًا، فمن ناحية، بدا أن صنف "الخيال العلمي" سوف يقضي عليه، سواء في السينما أو التلفزيون أو الكتب، ومن ناحية أخرى كان يواجه هجوم شرس من الآباء والأمهات ورجال الدين والمدارس بحجة أنه يفسد أخلاق الشباب وينشر العنف بينهم، وكانت سلسلتنا هذه تواجه هجومًا من ذلك النوع، وكانت بداية النهاية مع العدد رقم 19 من السلسلة "شبح الرعب"، حيث دارت أحداثه حول مقتل أحد لاعبي البيسبول، واكتشاف زملائه لهوية قاتله، وبدلًا من أن يسلموه للعدالة، اختاروا القصاص منه بأيديهم، فقتلوه ومثلوا بجثته واستخدموا أشلائه للعب البيسبول. قد تبدو القصة بالنسبة لمقاييس الرعب الحالية شيء عادي، وقد يعتبرها البعض سخيفة أو مملة، لكن علينا أن نعي جيدًا أن المجتمع وقتها لم يكن معتادًا على أشياء مثل هذه، كان بريئًا ومحافِظًا، وكان من الممكن أن نرى مظاهرة للأمهات أمام إحدى دور العرض، اعتراضًا على عرض أحد أفلام الرعب؛ لأنه يتسم بدموية زائدة مثلًا، أو لأنه خطر على نفسية الأطفال، وهو ماكان يحدث بالفعل. 
جانب من قصة شبح الرعب

وبالعودة لقصة "شبح الرعب" وماخلفته من آثار، فقد ذكرها واحد من أشهر علماء طب نفس الأطفال -الألماني فريدريك ويرثام- في كتابة "إغواء الأبرياء"، حيث تناول صناعة القصص المصورة بالسلب وكيف أنها تفسد أخلاق الأطفال، وأن الطفل يحاول تقليد تلك الجرائم التي ترتكب في القصص المصورة. لم يتوقف (ويرثام) عند "حكايات من القبو" بالطبع، بل تطرق أيضًا لـ"بات مان" وانتقد الإيحاءات الجنسية المثلية التي كانت تحتويها أعداد بات مان قديمًا في بعض الأحيان. كان لهذا الكتاب أثر كبير على المجتمع الأمريكي وقتها، حتى أن البعض دعا للتخلص من هذه الكتب، وتجمع البعض في الساحات لإحراقها؛ أي أن الأمر كان أشبه بـ"العصور الوسطى" للقصة المصورة.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تمت محاكمة (ويليام جينس)، وكان أول ناشر يخضع للرقابة من اللجنة التي تم أقيمت للرقابة على القصص المصورة، وتم سن قانون للقصص المصورة لضبط وتحديد معايير معينة فُرِضَت على صُنّاع القصة المصورة وقتها. تمسك (ويليام) بمبادئه وحارب هذا القانون قد استطاعته، لكنه خضع له في النهاية. وأتت نهاية شركة EC Comics بعدد آخر، وقد اضطر (ويليام) لعرضه على اللجنة لإجازته.
نهاية عدد "يوم الحساب" ونهاية شركة EC Comics معه


كانت قصة العدد (وكان يحمل عنوان "يوم الحساب" لسخرية القدر) تدور حول رائد فضاء حط على أحد الكواكب في مهمة استكشافية، لم يخلع رائد الفضاء خوذته طيلة القصة، لكنه عندما خلعها في الخاتمة، ظهر أنه رائد فضاء أسود البشرة، وكانت العنصرية لاتزال قائمة في أمريكا، فرفضت اللجنة إجازة العدد، رغم أن وجود رجل أسود البشرة في قصة لايخالف القانون. نشر (ويليام) العدد دون تصريح من اللجنة، وكان آخر ما أصدرته EC في عام 1956، عدا مجلة MAD الكوميدية التي لازالت تصدر حتى يومنا هذا.

السينما والتلفزيون:

بعض بوسترات الأفلام

  • في عام 1972 أنتجت شركة أميكوس البريطانية فيلم بعنوان Tales From The Crypt وكان يحتوي على 5 قصص مقتبسة من أعداد السلسلة القديمة، وفي عام 1973 أنتجت نفس الشركة فيلم آخر بعنوان The Vault of Horror ولاقي الفيلمان نجاحًا جيدًا.
  • في عام 1989 أنتجت قناة HBO مسلسلًا بعنوان Tales From The Crypt وكان عبارة عن حلقات رعب قصيرة منفصلة، تستند على أعداد السلسلة، مع وجود "حارس القبو" لتقديم وختام الحلقات. استمر المسلسل حتى عام 1996 بإجمالي 93 حلقة عُرِضَت في سبع مواسم.
  • في عام 1993 تم إنتاج مسلسل كارتون للأطفال بعنوان Tales from the Cryptkeeper لكن المسلسل لم يكن يحتوي على العنف والإباحية التي احتوى عليهما المسلسل الأصلي، إلى جانب أنه لم يقتبس أيًا من قصص المسلسل أو القصص المصورة، كانت قصصه أصيلة تمامًا. لكنه تشارك مع مسلسل HBO في (جون سيزر) مؤدي صوت "حارس القبو".
  • في عام 1995، و1996 أنتجت استوديوهات يونيفرسال فيلمين هما: Demon Knight، وBordello of Blood تستند أحداثهما على المسلسل التلفزيوني، لكنهما احتويا على قصتين طويلتين، بدلًا من عدة قصص كما في أفلام أميكوس، مع وجود "حارس القبو" الشهير.
  • في عام 2002 صدر فيلم بعنوان Ritual لكن لم يكن له أية علاقة بـ"حكايات من القبو"، وتم إنتاجه في الأساس ليُعرَض في الدول الأجنبية (غير الأمريكية)، لكنه لاقى فشلًا كبيرًا. في عام 2006 أعيد إطلاق الفيلم على اسطوانات DVD لكن مع تضمين "حارس القبو" كمُقدَّم للأحداث سعيًا وراء إنجاح الفيلم تجاريًا.
  • في عام 2016 أعلن المخرج الشهير إم.نايت. شيامالان أنه يسعى لإحياء السلسلة التلفزيونية القديمة، لصالح شبكة TNT ولاتوجد أي تفاصيل أخرى حتى الآن.

مسلسل حكايات من القبو:

!Hello, Kiddies

شبكة قنوات HBO المعروفة حاليًا بإنتاجها للمسلسل الشهير "Game Of Thrones" قامت بإنتاج مسلسل مقتبس من سلسلة القصص المصورة "Tales From The Crypt" في عام 1989 وحتى عام 1996، يتكون المسلسل من 7 مواسم، بإجمالي 93 حلقة. ولأن HBO قنوات مدفوعة الأجر، كان مسموحًا لها بتضمين محتوى عنيف ودموي وجنسي وألفاظ بذيئة في المسلسل، وهو مالم يكن شائعًا في هذا الوقت المبكر.

أما عن الحلقات فكانت تتراوح مدتها من 22 إلى 29 دقيقة، تبدأ كل حلقة بموسيقى التتر الشهيرة، وتدخل الكاميرا بيت مهجور جدير بأجواء الرعب، تتحرك في أرجاءه إلى أن تصل إلى القبو المنشود، حيث نرى في النهاية "حارس القبو" يرحب بنا، ويقدم لنا قصة الحلقة. وحارس القبو هذا عبارة عن جثة متحللة حية، بخلاف الحارس الأصلي في القصص المصورة، حيث كان إنسان حي. يقوم بآداء صوت "حارس القبو" المؤدي الصوتي (جون سيزر). يطلق حارس القبو الدعابات ويتلاعب بالكلمات في قبوه العامر بمظاهر الرعب حتى تبدأ الحلقة.

محتوى الحلقات نفسها يدور حول "الجزاء من جنس العمل" أغلب الوقت، بمعنى أن الشرير سيُعاقَب بنفس أساليبه في النهاية، فلو أنك كنت تهوى قتل القطط على سبيل التسلية مثلًا، ستعود القطط من موتها في النهاية لتقضي عليك، وهكذا...

استضاف المسلسل العديد من مشاهير السينما في حلقاته، مثل: براد بيت، وديمي مور، وكيرك دوجلاس، وجو بيشي، كما أخرج (أرنولد شوارزنيجر) إحدى حلقاته، وجدير بالذِكر أن (روبرت زيمكس) مخرج "فورست جامب" هو منتِج حلقات المسلسل.

الترجمة:


الحقيقة أنني انتهيت من ترجمة الموسم الأول منذ زمن، لكني كنت كسولًا بمايكفي لكي أتأخر كثيرًا على رفعها، والحقيقة أنني استمتعت بترجمة المسلسل ومشاهدته في نفس الوقت، ومتابعة قصصه المتنوعة، سأبدأ في الموسم الثاني قريبًا، كما أعمل حاليًا على الجزء الثاني من سلسلة A History Of Horror التي تحكي تاريخ أفلام الرعب.


ترجمة حلقات الموسم الأول:



وإلى اللقاء في أعمال نادرة أخرى.


التعليقات : 20

محمد عامر

أستمتعت جداً بقراءة المقالة الشيقة ، تسلم أيدك يا مصطفى
فى انتظار الموسم الثاني

مصطفى اليماني

أشكرك جدًا يامحمد، سعيد ان المقالة حازت على إعجابك :)
إن شاء الله الموسم الثاني لن يتأخر كهذه المرة :)

مجدى بسيونى

تاريخ و سرد ممتاز واحترافية تشكر عليها

مصطفى اليماني

أشكرك جدًا ياعزيزي، سعيد جدًا ان تاريخ المسلسل أعجبك، وهو تاريخ شيّق بالفعل :)

غير معرف

جميل جدا مجهودكم في الترجمه اخي وفي سرد تاريخ المجله والمسلسل . اتمنى ترجمة بقية الاجزاء .. شكرا جزيلا

مصطفى اليماني

تسلم ياعزيزي، سعيد بتعليقك وبإعجابك بالموضوع.

إن شاء الله ترجمة الوسم الثاني قريبًا.

شكرًا على وجودك :)

Unknown

أخي العزيز مصطفى استمتعت كثيرًا بمشاهدة المُسلسل ترجمتك للمُسلسل مُتميزة كالعاده وذوقك المُتمَيز أتمنى منك ترجمة باقي المواسم ياصديقي
متابعك من السعوديه مروان

Unknown

هذا رابط تورنت لجميع المواسم أخي مُصطفى للإستفادة منه
http://www.1337x.to/torrent/224855/Tales-From-The-Crypt-S01-S07-Complete-DVDRip/

لندرته

مصطفى اليماني

أشكرك على إطلالتك يا عزيزي مروان، وسعيد جدًا لأن الترجمة أعجبتك. أتمنى أن يعجبك القادم إن شاء الله. كما أشكرك على رابط التورنت طبعًا، فهو نادر بالفعل للأسف.
وآسف جدًا على الرد المتأخر. نادرًا ما أتابع المدونة حاليًا للأسف :)

غير معرف

غير معرف

عزيزي هل ستكمل ترجمة المسلسل ام تركته
صار منظرك منذ فتره يا ريت ترجع تترجمه وما تتركه

احمد علي

رائع جدا... استمتعت بقراءة المقاله وكذلك الموسم الاول من المسلسل... هل ستترجم بقية الموام ام تركته؟؟ ومتشكر ع المجهود

Unknown

سلمت يداك أخ مصطفى عل ترجمة الموسم الأول..
هل يمكن تترجم الموسم الثاني والبقية ..
اكون لك من الشاكرين..
وارغب التواصل معاك بهذا الشأن ان وأيت ذلك.

Unknown

ماتتصور اخ مصطفى كد احنا متحمسين بترجمة البقية

Wคєl ค.M๏ђค๓єD Al.Zewir وائل عبد الله آل زوير

تسلم ايدك هل انتهيت من الموسم التاني!!

مصطفى اليماني

@غير معرف ازيك :)
انا آسف على الرد المتأخر جدا والله، بس كنت هجرت التدوين خالص ومعاه الترجمة تقريبا!
بالنسبة للمسلسل معتقدش اني ممكن ارجع له قريبا للأسف.

مصطفى اليماني

@احمد علي أهلا أ.أحمد. متشكر على قراءتك وبعتذر على الرد المتأخر جدا. والله شكلي تركت ترجمة المسلسل!

مصطفى اليماني

@Unknown أهلا بيك يا فندم. أنا بعتذر على تأخر الرد. دة كان لأني بعدت عن التدوين والترجمة عموما كتير أوي.
المسلسل غالبا معنديش إمكانية التفرغ لترجمته خالص.
وطبعا سعيد بالتواصل معاك في أي وقت.

مصطفى اليماني

@Unknown متشكر لوجودك وبعتذر على عدم إكمال ترجمة المسلسل والله. حاجة تزعلني اني مكملش حاجة البعض كان منتظرها. بس الظروف بقى.

مصطفى اليماني

@Wคєl ค.M๏ђค๓єD Al.Zewir وائل عبد الله آل زوير أهلا أ. وائل. شكرا ليك. لا والله، توقفت بعد الموسم الأول للأسف. خالص اعتذاري.

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.