| 10 comments ]

بوستر الفيلم
هذه هي ترجمتي الأولى لفيلم، وترجمتي الأولى لأي شيء، وتمثل هذه الترجمة البداية الحقيقية لمشوار إجادتي الإنجليزية والترجمة. 

استغرقت الترجمة وقت قصير بالنسبة لكونها الترجمة الأولى لي، أيضاً أعتقد أنها ترجمه جيده، من حيث المعاني، والصياغة، ولاتحتوي على عيوب الترجمات الأولى من عدم وجود لعلامات الترقيم بشكل صحيح، أو الإغفال عن ترجمة بعض التترات، أو عدم إزالة المؤثرات الصوتية، مثل: wow وماشابه. أعتقد أيضاً أنها الترجمة العربية الأولى لهذا الفيلم، طبقاً لموقع subscene، الذي لايحوي سوى 3 ترجمات تخص الفيلم؛ برازيلية، وألمانية، وإنجليزية. والملف الإنجليزي كان سيء أيضاً، لم يترجم بعض الكلمات، وكان يحتوي على أخطاء، بخلاف المؤثرات والأصوات المكتوبه طبعاً. ربما يرجع هذا لكون الفيلم قديم نوعاً (1990)، ولأنه ليس (تحفه) تستطيع لفت أنظار المترجمين أو المشاهدين. لكن محبي الرعب سيجدونه جيداً على كل حال، وخصوصاً هواة الرعب الكلاسيكي والقديم.

أما عن الفيلم نفسه:

 

  • اسم الفيلم: Tales From The Darkside: The Movie-  حكايات من الجانب المظلم: الفيلم
  • سنة الإنتاج: 1990
  • بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية
  • نوع الفيلم: Horror, anthology
  • إخراج: جون هاريسون
  • كتابة: مايكل مكدويل، أرثر كونان دويل، ستيفن كينج، جورج أ. روميرو
  • تمثيل: كريستيان سلاتر، جيمس ريمر، ستيف بوسيمي، جوليان مور
  • التقييم على موقع IMDB (قاعدة بيانات الأفلام): 6.1
 فيلم حكايات من الجانب المظلم هو فيلم من إنتاج عام 1990، وينتمي لنوعية الـ Anthology Horror، ذلك النوع من أفلام الرعب يعتمد على قصة كبيره (إطار)، تجمع بداخلها عدة قصص، وغالباً ماتكون القصة الكبيره عباره عن موقف يتعرض له بعض الأسخاص، ويدفعهم لحكاية قصص مرعبة، أو سماع مستقبلهم المظلم، أو ربما يكتفي الفيلم بوجود شخصية غريبة تلعب دور الراوي وتحكي حكايات الرعب، مثل شخصية (The CryptKeeper) راوي حكايات مسلسل الرعب الشهير Tales From The Crypt وكمثال على ذلك النوع، هناك في سلسلة "ماوراء الطبيعة" للكاتب المصري (أحمد خالد توفيق) مايسمى بـ(حلقات الرعب)، والتي تعتمد أيضاً على موقف رئيسي (البرنامج الإذاعي بعد منتصف الليل مثلاً)، وينتج عن هذا الموقف عدة قصص قصيرة تنتمي كلها للرعب والخوارق والغرائبيات.

فيلم حكايات من الجانب المظلم يستند على مسلسل بنفس الأسم بدأ عرضه في عام 1983 وحتى عام 1988 وشارك في كتابته كتاب كبار مثل: مايكل مكدويل، جورج أ.روميرو، روبرت بلوخ، ستيفن كينج.

القصة الرئيسية للفيلم تدور حول الفتى (تيمي) الذي تحتجزه إحدى السيدات في منزلها، وتعمل على تحضير مطبخها لقتل وطبخ وأكل الفتى الصغير! لكن الفتى يستخدم حيلة (شهرزاد)؛ فيحكي للسيدة 3 حكايات من كتاب كانت أعطته له؛ ليؤخر موته. والحكايات هي:

  •  القطعة 249: قصة للسير أرثر كونان دويل، وكتب لها السيناريو (مايكل مكدويل)، وتحكي عن طالب الجامعة (بيلينجهام)، الذي يعمل في متحف الجامعة، ويخطط بعض زملائه لطرده منها، فيتصرف معهم بطريقته الخاصة.
  • قط من الجحيم: القصة لستيفن كينج، وكتب لها السيناريو (جورج أ.روميرو)، وتحكي عن العجوز (دروجان) الثري الذي يقع في مشكلة يعجز عن حلها، فيقوم بالإستعانه بأحد القتلة المأجورين ليخلصه منها.
  • عهد الحبيب: كتبها (مايكل مكدويل)، وتحكي عن الرسام تعس الحظ (بريستون)، الذي يقع في إحدى الليالي بين مخالب شيطان، فيترجاه ألا يقتله، يوافق الشيطان لكن بشرط: أن ينسى بريستون أنه قابله أو سمعه أو رآه!
وفي النهاية يواجه الفتى (تيمي) مصيره بذكاء لايقل عن استغلاله لكتاب الحكايات لتأخير موته. أعتقد أن القصة الأقوى من حيث التنفيذ والرعب كانت (قط من الجحيم)، فمن ناحية هي قصة لـ(ستيفن كينج)، ومن ناحية أخرى هي قصة من النوع الذي لايحتاج الكثير ليتم تنفيذه. قصر هادئ، وقط أسود، وبعض الذكاء في تنفيذ طرق القتل. القصة الثالثة كانت صادمة وذكيه. ربما الأولى هي التي كانت متوقعه جداً. ربما نهايتها هي المفاجئه بعض الشيء.

يتبقى ذكر أن ترجمة الفيلم (وهي ترجمتي الأولى كما ذكرت) كانت ممتعة وشاقة، وممتعة لكونها شاقة وممتعة! وأنا سعيد جداً لأني بقدم الترجمة الأولى (حسب علمي) لهذا الفيلم، الذي يصنف كأحد أشهر الأفلام من نوعية Anthology


وانتظروا ترجمة فيلم Twilight Zone: The Movie 1983 الذي يستند على مسلسل بنفس الأسم، ويعد هو الأشهر في هذا المجال: المقتطفات، الرعب.


التعليقات : 10

AK

الله ينور يا درش.. بسم الله ما شاء الله.. أيوة كدة وبقالنا مترجم أديب.. هيترجم الأفلام بحسّه الأدبي الجميل :)

في انتظار Twilight Zone: The Movie 1983 علشان عندي من زمان وعايز أشوفه :)

ملحوظة: انا مقرأتش الموضوع لآخره.. علشان متشوّق أشوف الفيلم الأول..

لو عندك تورنت سريع لنفس النسخة اللي ترجمته عليها.. ابعتهولى ع الخاص في الفيس فورا..

علشان أشوفه.. واستمتع بترجمتك.. وأقولك رأيي :D

بالتوفيق يا صديقي العزيز :)


أحمد الوكيل

مصطفى اليماني

الله يكرمك يا وكيل، أشكرك جداً على حماسك والله، ويارب الترجمة تعجبك بقى..

وان شاء الله ترجمة منطقة الشفق هتشوفها قريب جداً. وهبعت لك الرابط حاضر : )

غير معرف

شوفته من غير ترجمة بس هشوفه تاني بترجمتك :)

أما توايلايت زون بقاله عندي حوالي 3 سنين على الهارد ومشفتوش.. أن الآوان.. خلص ترجمته بسرعه بقى :)

أحييك يا يماني

نادر

مصطفى اليماني

تسلم يا نادر، يارب الترجمة تعجبك بس : )

وترجمة توايلايت زون شغال فيها فعلاً، ان شاء الله تخلص بسرعة..

تحية كبيره ليك ياصديقي

غير معرف

شكرا لك على ترجمة هذا الفيلم الذي لازال في ذاكرتي عند مشاهدتي له في ذاك الوقت سوف أشاهدة مرة أخري بترجمتك ، وأتمنى تترجم بعض من حلقات مسلسل الرعب الشهير Tales From The Crypt

مصطفى اليماني

أشكرك جداً على تعليقك الجميل، وأتمنى تعجبك الترجمة. وترجمة مسلسل Tales From The Crypt في الخطة ان شاء الله هو ومسلسلات عظيمة أخرى : )

Unknown

بإنتظارك جديدك أخي مصطفى اليماني وانت بصراحه تمتلك ذوق عظيم جداً بإختياراتك إستمر إستمر إستمر

مصطفى اليماني

@ℛαỵαη ΄
أشكرك جداً ياعزيزي، سعدت للغاية بتعليقك وآسف جداً على تأخير نشره والرد عليه، وهذا يرجع لظروف سيئة باعدت بيني والمدونة لوقت طويل نوعاً، أتمنى القادم يعجبك ان شاء الله، وكمان فيه ترجمة أخرى لفيلم من نفس النوع لو حاب تطلع عليها :)

تحياتي لك.

paranormal

شكرا

مصطفى اليماني

عفوًا. أتمنى أن تكون قد استمتعت بالترجمة والفيلم :)

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.