| 0 comments ]

ليس جروزمان من فيلم Tropic Thunder

ضمن قوائم "أفضل فيلم كوميدي في القرن الـ21" الكثيرة، دائما ما ستجد tropic thunder ينافس على المقدِّمة ضمن عناوين كثيرة مثل this is the end أو ثلاثية the cornetto أو Ted، ورغم أن جميعها يمكن أن تجعل المشاهد يضحك ضحكات صارخة حتى تدمع عيناه بلا مبالغة، إلا أن tropic thunder يبقى الأفضل لأنه -إلى جانب الكوميديا- يوفِّر قيمات إضافية كان من ضمنها تقديم شخصيتين من أبرز الشخصيات الكوميدية على الإطلاق:


• شخصية كيرك لازاروس لروبرت داوني جونيور والتي لا يمكن تقديمها في هوليوود الحالية.

• وشخصية ليس جروزمان لتوم كروز والتي جائت لأرض الواقع بمحض الصدفة!

عندما شاهدت tropic thunder للمرة الأولى لم أنتبه لوجود توم كروز فيه، عرفت فيما بعد أن هذا كان حال كثير من جمهور الفيلم. لم أنتبه لوجود توم كروز سوى في مشهد الفيلم الختاميّ!


فكيف وُلِدَت الشخصية؟


مثل أشياء عظيمة كثيرة حصلت دون تخطيط مسبق، لم يكن لشخصية ليس جروزمان وجود في سيناريو tropic thunder الأصلي.

كان بِن ستيلر يحمل الفكرة في رأسه منذ ظهوره الصغير في فيلم empire of the sun عام 1987 الذي كان يحكي عن الحرب العالمية الثانية. كان كثيرا ما يسمع عن زملاءه الذين يحصلون على أدوار في أفلام تحكي عن حرب فيتنام، فيذهب هؤلاء إلى معسكرات إعداد مزيفة ثم يعودون ليحكوا "كيف غيَّرتهم التجربة". كانوا يتصرَّفون وكأنهم عائدين من فيتنام ذاتها. كانت فكرة بِن ستيلر الأصلية تحكي عن تلك الحالة الزائفة التي تتملَّك مجموعة من الممثلين الذين يذهبون لتصوير فيلم عن حرب فيتنام، وبالتوازي، كان سيحكي تجارب حقيقية لمحاربين قدامى فعليِّين. إلا أن تلك الفكرة لم تكن مضحكة تماما.

تمر سنوات وتتغير الفكرة مرارا حتى تصل "تقريبا" للشكل الذي خرجت به للنور.

تجمع بِن ستيلر وتوم كروز صداقة قديمة ربما ليست مشهورة إعلاميا وربما كان هذا لحسن حظهما. في إحدى جلساتهما، أثناء مشاهدة فيلم، يسأل توم كروز صديقه عمّا يفعله هذه الأيام، فيخبره بِن أنه يعكف حاليا على سيناريو فيلم اسمه tropic thunder ويطلب منه قراءته وإعطاءه رأيا فيه. يقرأ توم كروز السيناريو بالفعل، ويخبر بِن ستيلر رأيه:

- أن السيناريو يحوي كل الشخصيات اللازمة عدا شخصيات الاستوديو. يجب أن يكون للاستوديو وجود.

كان رأيه أن الاستوديو هو الكيان الذي سوف يمثِّل عامل الضغط المطلوب لدفع القصة للأمام، وبدونه، لن تجد الشخصيات دافعا للمتابعة. يقتنع بِن ستيلر ويرجع لتوم بعد عدة أسابيع بالتعديلات. يقرأ توم كروز السيناريو ثانيةً ويُعجَب جدا بالإضافات لدرجة انه يطلب من بِن تمثيل (تلك الشخصية) ويقول له:

- أريد أن يكون لديّ يدين سمينتين وأريد أن أرقص!

يتعجَّب بِن ستيلر ويسأله:

- ألا يمكن أن تظهر بمظهرك الطبيعي؟

إلا أن توم يعتذر قائلا أنه لا يعرف طريقة أخرى لآداء الشخصية.

كانت الشخصية هي شخصية (ليس جروزمان) مدير الاستوديو. مهما اختلفت الثقافات والبلدان، يبدو أن شخصية "المُنتِج" الجشع التقليدية لا تتغيَّر. كان لتوم كروز فكرة واضحة جدا عن الشكل الذي يجب أن تكون عليه الشخصية، فخلال اختبار المكياج يظهر توم كروز بيديّ (ليس جروزمان) السمينتين وصلعته ووقميصه ذو الصدر المكشوف. لم يكن هناك موسيقى لكن توم كروز طلب من بِن ستيلر أن يرقص، وبدأ بالفعل في ارتجال بعض الحركات الراقصة والتي ستصبح فيما بعد رقصة الشخصية الشهيرة في نهاية الفيلم. أتصل بِن ستيلر بتوم في نهاية اليوم وقال له أنه اختار موسيقى مناسبة للرقصة وكانت أغنية Get Back لمغني الراب والممثل لوداكريس.


يستمر نجاح الشخصية بعد نجاح الفيلم نفسه بقليل، فيظهر توم كروز بها في فيديو دعائي لجوائز MTV وفيديو آخر يظهر فيه (ليس جروزمان) وهو يتحدث إلى شخصية توم كروز في فيلم جيري مجواير!


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.