| 0 comments ]

 الترجمة شيء ممتع، شاق لكنه ممتع. أقدم هذه المره أيضاً ترجمه لواحد من أفلام الرعب القديمة، ذلك الذي وعدت في ترجمتي الأولى أنني سأترجمه.. حسناً، ها أنا أترجمه! تُعد هذه الترجمة هي الأولى لفيلم twilight zone كما أنها ترجمتي الثانية، وهي -في رأيي- لاتحتوي هي الأخرى على عيوب الترجمات الأولى. أتمنى أن تعجبكم وأتمنى أن يعجبكم الفيلم أكثر. فلنخف على الطريقة القديمة!

بوستر الفيلم

عن الفيلم:

  • اسم الفيلم: Twilight Zone: The Movie-  منطقة الشفق: الفيلم
  • سنة الإنتاج: 1983
  • بلد الإنتاج: الولايات المتحدة الأمريكية
  • نوع الفيلم: Science Fiction, Horror, anthology
  • إخراج: چون لاندز، ستيفن سبيلبرج، چو دانتي، چورچ ميللر
  • كتابة: چون لاندز، چورج كلايتون چونسون، ريتشارد ماثيسون، ميليسا ماثيسون، چيرومي بيكسبي
  • تمثيل: دان إيكرويد، ألبيرت كروكس، ڤيك موررو، سكات مان كروثرز، كاتلين كوينلن، چيريمي ليكت، چون ليثجو
  • التقييم على موقع IMDB (قاعدة بيانات الأفلام): 6.5 


 فيلم منطقة الشفق هو فيلم من إنتاج عام 1983، وهو ينتمي لنوعية أفلام الـ Anthology Horror، وكما ذكرت في تدوينة الترجمة السابقة:

إنه نوع من أفلام الرعب يعتمد على قصة كبيره (إطار)، تجمع بداخلها عدة قصص، وغالباً ماتكون القصة الكبيره عباره عن موقف يتعرض له بعض الأسخاص، ويدفعهم لحكاية قصص مرعبة، أو سماع مستقبلهم المظلم، أو ربما يكتفي الفيلم بوجود شخصية غريبة تلعب دور الراوي وتحكي حكايات الرعب، مثل شخصية (The CryptKeeper) راوي حكايات مسلسل الرعب الشهير Tales From The Crypt وكمثال على ذلك النوع، هناك في سلسلة "ماوراء الطبيعة" للكاتب المصري (أحمد خالد توفيق) مايسمى بـ(حلقات الرعب)، والتي تعتمد أيضاً على موقف رئيسي (البرنامج الإذاعي بعد منتصف الليل مثلاً)، وينتج عن هذا الموقف عدة قصص قصيرة تنتمي كلها للرعب والخوارق والغرائبيات.

 ويستند فيلم منطقة الشفق هو الآخر على مسلسل بنفس الأسم، عُرض في نسخته الأصليه عام 1959 حتى 1964، والفكره بأكملها من ابتكار (رود سيرلنج) الذي أفنى عمره في هذا المجال وكان المشاهدون ينتظرون سماع صوته في مقدمة كل حلقة؛ ليقوم بإثارة شغفهم، كما كتب السيناريو للنسخة الأصليه لفيلم Planet of the Apes الذي تم إنتاجه عام 1968. لم يكتفي (سيرلنج) بدور المُبتكِر بالطبع، بل ظل يحارب من أجل أن يخرج المسلسل بأفضل صورة، وأتى بكُتاب مشهورين في هذا المجال ليتولوا المسلسل مثل: (ريتشارد ماثيسون)، و(تشارلز بيومونت) الذين نالا نصيب الأسد في كتابة حلقات المسلسل.
رود سيرلنج ومقدمة منطقة الشفق

ولكن ما الذي يجعل هذا الفيلم يختلف عن غيره من أفلام الرعب القديمة؟

مأساة منطقة الشفق:

في 23 يوليو، 1982 وأثناء تصوير قصة الفيلم الأولى (خارج الزمن) من إخراج (چون لاندز)، لاقى الممثل (ڤيك موررو) حدفه هو وطفلين من الممثلين في حادث طائرة هليوكوبتر كانت تُستخدم في موقع التصوير. وكان توظيف الطفلين يُعد انتهاكاً لقانون "كاليفورنيا"، الذي يحظر على الأطفال العمل ليلاً أو بالقرب من الإنفجارات. وخلال المحاكمة التي عُقدت بعد ذلك، اعترف الدفاع بعدم قانونية ذلك بالفعل، مع اعتراف (لاندز) بأنه أخطأ في توظيف الطفلين وليس الحادث نفسه.

صورة لموقع الحادث
حدث الأمر كله عندما كان يتم تصوير مشهد النهاية للقصة الأولى من الفيلم. النجم (ڤيك موررو) يقوم بدور رجل يسافر للماضي ويقوده حظه العاثر إلى قرية ڤيتنامية، ولكنه يضطر للهرب مع طفلين صغيرين عندما تظهر مروحية تابعه للجيش الأميريكي وتبدأ بإطلاق النار عليهما. كان من المفترض أن تنال شخصيته الخلاص عندما يأخذ الطفلين ويهرب بهما إلى خارج الفرية التي يتم تدميرها بواسطة انفجار المروحية. واجه قائد الطائرة مشكلة في التحكم بطائرته بسبب الإنفجارات لزوم الخدع السينمائية. لم يعرف اختصاصي الخدع ذلك وقام بعمل انفجارين متتاليين، مما تسبب في خروج المروحية عن السيطرة، تلك التي كانت تحلق على ارتفاع منخض للغاية (25 قدم فوق سطح الأرض)، وانتهى الأمر بتحطم المروحية على رأس (موررو) والطفلين.

 هذه المشاهد تم حذفها بعد ذلك بالطبع، وقام المخرج باستغلال مايملك من مشاهد لإنهاء القصة بطريقة مختلفه.

وخرج الفيلم إلى النور بعد محاكمة استمرت لما يقارب العقد من الزمان، وبعدما أرعبت الحادثة هوليوود من استخدام الهليوكوبتر في التصوير لعدة سنوات، كما تسببت الحادثة في انتهاء صداقة المخرجين (لاندز) و(سبيلبرج)، بينما طالب مخرج مساعد ثانِ بحذف اسمه من التترات واستخدام اسم مزيف (آلان سميثي).... وهذا ماحدث.


قصص الفيلم:

  • مفتتح
يبدأ الفيلم باثنين يقودان سيارة في وقت متأخر من الليل، لايوجد تسليه سوى كاسيت السيارة لكنه تلف، فيبدآ بتسلية نفسهما، بعمل حركات بالسيارة ولعبة التخمينات حيث يغني أحدهما لحناً فيخمنه الآخر... تكمن أهمية هذه البداية في الحوار الذي يدور بينهما عن مسلسلات الرعب القديمة، ونفهم من هذا الحوار أن الفيلم يُعد بمثابة تكريم لهذا المسلسل العظيم. حوار ممتع واضطررت لتحميل إحدى حلقات المسلسل (The After Hours) لأرى القصة وأكتبها بشكل صحيح. وفي النهاية يسأل الراكب السائق: أتريد رؤية شيء مخيف حقاً؟!

ينتهي المفتتح لتبدأ المقدمة المألوفه للمسلسل:

أنت تفتح ذلك الباب مع مفتاح الخيال. خلفه هناك بعد آخر. بُعد الصوت. بُعد الرؤية. بُعد العقل. أنت تتحرك إلى أرض كلٍ من الظلال وجوهر الأشياء والأفكار. لقد عبرت للتو إلى داخل... منطقة الشفق.

  • خارج الزمن:
 من إخراج (جون لاندز)، وتستند في قصتها على الحلقة رقم 15 من الموسم الثالث للمسلسل الأصلي.

القصة التي صنعت نكسة الفيلم وأودت بحياة 3 من أبطاله. يدخل السيد (ليو كونروي) في حوار مع صديقيه في الحانه، ويخبرهم كيف أن "يهودي" سرق ترقيته، وكيف أنه أفضل من الأفارقه، والعرب، والزنوج، والشرقيين..... فلتشنق ذلك الزنجي!

  • ركل العلبه:
من إخراج (ستيفن سبيلبرج)، وتستند في قصتها على الحلقة رقم 86 من الموسم الثالث للمسلسل الأصلي.

ينتقل السيد (بلوم) إلى بيت "سانيفيل" للعجزة، حيث يجد الأمل والحياة منعدمان تماماً، لكن يبدو أن السيد (بلوم) قرر منذ زمن أنه لن يصبح ذلك العجوز العاجز، فيبدأ في إثارتهم جميعاً، وفي النهاية ينجح في إقناعهم بالخروج في الليل ولعب لعبته المفضله: ركل العلبة. تاليهو!

  • إنها حياة جيده:
من إخراج (جو دانتي)، وتستند في قصتها على الحلقة رقم 8 من الموسم الثالث للمسلسل الأصلي.

السيده (هيلين فولي) تتنقل بسيارتها باحثة عن شيء ما، تتوقف في بلده حيث تصطدم سيارتها بطفل صغير (أنثوني)، ويطلب منها أن توصله لمنزله، وهناك تبدأ (هيلين) بالتفكير في أن هناك شيء خاطئ حقاً في تلك العائلة. يمكن أن يحدث أي شيء في أفلام الكارتون!

  • كابوس على ارتفاع 20.000 قدم:
من إخراج (جورج ميللر)، وتستند في قصتها على الحلقة رقم 3 من الموسم الخامس للمسلسل الأصلي.
.
السيد (جون فالانتاين) مسافر طيران مضطرب جداً، يظهر هذا في كل مايتعلق بالرجل، تقنعه إحدى المضيفات بالخروج من الحمّام وأنه أكثر أماناً في الجو من الأرض، لكنه عندما ينظر من النافذة ويجد ذلك الوجه الغريب يحدق به (من الخارج)! وينتهي الأمر بالسيد (فالانتاين) في سيارة إسعاف يقودها (الراكب) من مقدمة الفيلم: أترغب في رؤية شيء مخيف حقاً؟!


تكلف إنتاج الفيلم 10 مليون دولار، وجاء بإيرادات حوالي 30 مليون، ونال تقييمات وآراء نقديه متفاوته، لكن لاشك أنه يُعد ضمن أشهر أفلام رعب المقتطفات، أو القصص المتعدده.


أتمنى أن تروقكم الترجمة. أعرف أنها أفضل من السابقه.

وانتظروا ترجمات أخرى لكلاسيكيات الرعب القديمة.


مصطفى اليماني
18، ديسمبر 2014


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أترك تعليق أو اضغط (Like) إذا أعجبك ما قرأته، وإذا لم ينل إعجابك، أخبرني: لماذا؟..
يمكنك الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني -أسفل صندوق التعليقات- لمتابعة الردود، وأرجو عدم وضع أي روابط دعائية في التعليقات.